الاثنين، يناير 07، 2013

نظرية تعدد الذكاء - مقدمة: أسرار عبقرية آينشتاين وشيكسبير

بسم الله الرحمن الرحيم


على عكس ما يجري من تقديم الموضوع ثم الحديث عن الأمثلة، سيكون هنا الحديث مباشر عن مثال واحد من ( تعدد الذكاء ) ، لنتمكن من تقدير حقيقة وجود الذكاء المتعدد، ويكون لدينا الحافز للإبحار والغوص في الاعماق.

وإليكم هذا المقال كبداية:

كيف يبدع العباقرة؟ وكيف تتفتق أذهانهم عن هذه الأفكار المبتكرة؟ وهل هناك صفات مشتركة بين مخ العباقرة حتى لو اختلف مجال تألقهم وابداعهم؟ بمعنى آخر ما هو القاسم المشترك في اسلوب التفكير عند كل من آينشتاين، دافنشي، بيكاسو، جاليليو، موتسارت، فرويد، شكسبير، فيرجينيا وولف وغيرهم؟ وهل يمكن أن نطبق مثل هذه الاساليب والاستراتيجيات ونتعلمها ونعلمها لكي نصبح أكثر عبقرية وابداعاً؟ جميع هذه الموضوعات تناولها د. عبد الهادي مصباح في كتابه "العبقرية والذكاء والابداع" سلسلة الجينات والسلوكيات- الدار المصرية اللبنانية- تميز الكتاب بثراء معلوماته المبسطة، بالاضافة الى توفر مصادر عديدة ومتنوعة في نهاية الكتاب تحتوي عناوين كتب وموسوعات ومواقع علمية الكترونية تتناول موضوعات الذكاء والابداع، وعناوين مواقع تضم جميع مؤلفات وأبحاث العالم الانثروبولوجي "هوارد جاردنر"، ونقدم هنا موجز عن بعض الدراسات والابحاث وهي أبحاث حول مخ العالم آلبرت آينشتاين، دراسة العالم الانثروبولوجي "هوارد جاردنر" حول العقول الفائقة، وأسرار عبقرية ويليام شكسبير اللغوية، والامور المشتركة في نشأة وبيئة العباقرة، وسواء اتفقت أو اختلفت مع نتائج هذه الدراسات الا أنها تؤكد أن غيرنا يستغل وقته ويوظف جهده في اكتشاف الكثير من الامور بينما نحن نستغل وقتنا في أمور أخرى.......أمور اخرى لا علاقة لها بالعلم.

أشياء مشتركة في العباقرة والمبدعين
بدأت الدراسات الاحصائية والتحليلية التي تتناول نشأة وبيئة العباقرة منذ عام 1904 لمعرفة أسرار العبقرية، وكان من نتائجها أن معظم العباقرة ولدوا لآباء تجاوزت أعمارهم الثلاثين عاماً، بينما الامهات دون سن الخامسة والعشرين، وأنهم في معظم الاحيان تكون صحتهم معتلة أثناء طفولتهم، الا أن باحثين آخرين لاحظوا أن كثيرين منهم كانوا أناساً عاديين مثل ديكارت، جاليليو ونيوتن، وأثبتت بعض الاحصائيات أن بعضهم كان يتيم الاب مثل تشارلز ديكينز، والبعض الاخر يتيم الام مثل ماري كوري وداروين، ولم يؤثر هذا الغياب وهذه الظروف على عبقريتهم، أما الخصائص المميزة للعبقري كما خلصت لها الدراسات والابحاث فهي أنهم يعرفون كيف يفكرون وليس فقط أنهم يعرفون فيم يفكرون، بالاضافة الى الانتاجية الهائلة، فالعباقرة يتميزون بغزارة إنتاجهم وضخامته، فقد أنتج الموسيقار "موتسارت" أكثر من 600 قطعة موسيقية، وأنجز بيكاسو أكثر من 120 ألف عمل فني في حياته، أما المسودات العديدة التي كتبها ت.س. اليوت لقصيدته الشعرية The Waste Land فتحتوي على مجموعة من الفقرات السئية والجيدة التي تحولت في نهاية الامر الى تحفة أدبية رفيعة.

وبقي أن نذكر أن آينشتاين سٌئل ذات مرة عن الفرق بينه وبين الانسان العادي، قال "الانسان العادي إذا طلبت منه أن يبحث عن إبرة في كومة قش، فانه بمجرد أن يعثر على الابرة، فسوف يتوقف عن البحث فوراً، أما أنا فسوف أستمر في التنقيب في كومة القش بحثاً عن احتمال وجود إبر أخرى"، وقال "أديسون" أن العبقرية مكونة من 1% الهام، 99% عرق.

هذا المقال منقول من جريدة البينة


هذا المقال هو الجزء الأول من (نظرية تعدد الذكاء) ، ويمكنكم قراءة الاجزاء الآخرى بالضغط على العنوان: 
الجزء الثاني: نظرية تعدد الذكاء (2)    
 
Share:

0 التعليقات:

إرسال تعليق